الأخبار العقارية والاقتصادية

تعرف على بنك فلسطين

تأسس بنك فلسطين في العام 1960، كمؤسسة مالية تسعى للنهوض بمستوى الخدمات المصرفية في فلسطين، وتمويل مختلف المشاريع، وتلبية الاحتياجات المالية والمصرفية للشرائح الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

ويعد بنك فلسطين من أكبر البنوك الوطنية، والأكثر انتشارا من حيث عدد الفروع والمكاتب وأجهزة الصرافات الآلي، حيث يمتلك البنك طاقما من الكوادر المؤهلة التي تعمل على خدمة ما يزيد عن 750,000 عميل من الأفراد والشركات والمؤسسات.

ويساهم بنك فلسطين في عملية البناء والتنمية ومواكبة التطورات التكنولوجية، وتبني أفضل السياسات والممارسات العالمية بما يشمل متطلبات الافصاح والحوكمة الرشيدة والدقة والشفافية في كافة أعماله، مخصصا 6% من أرباحه السنوية لبرامج المسؤولية الاجتماعية.

وقد أدرج سهم البنك للتداول في البورصة الفلسطينية عام 2005، وأصبح ثاني أكبر الشركات المدرجة بقيمته السوقية التي تبلغ حوالي 15% من القيمة السوقية للبورصة.

وفي عام 2007 أسس البنك شركة الوساطة للأوراق المالية، لتكون الذراع الاستثماري للبنك، كما افتتح عام 2011 شركة PalPay لتسهيل عمليات الدفع الالكتروني من خلال أكبر شبكة يمتلكها البنك لنقاط البيع الالكترونية Point Of Sale الذي يزيد عددها عن 5000 نقطة بيع موزعة على المحال التجارية والفنادق والمطاعم ومراكز الاتصالات والخدمات العامة.

المؤسسون

المرحوم الحاج هاشم عطا الشوا هو مؤسس بنك فلسطين في العام 1960، حيث وضع اللبنات الأساسية لأول بنك وطني في فلسطين، ويعد احد من أهم محركات التغير والتطور الاقتصادي في فلسطين، وترأس المرحوم الدكتور هاني هاشم الشوا رئيس مجلس الإدارة 2002-2007.

التوعية المصرفية

يسعى بنك فلسطين لأن يكون مثالاً يحتذى به في توعية جمهور عملائه بالخدمات المصرفية والبنكية، وطرق استخدامها والإجراءات المتبعة في تنمية وتطوير المعرفة المالية لمختلف الخدمات المصرفية. ما يساعد أيضا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتجنب المخاطر، وتوجيه العملاء لاختيار المنتجات الملائمة والمعلومات الكافية، وافضل المنتجات التي تلبي احتياجاته.

كما يعمل البنك على تعريف عملائه بميزاتها وفوائدها وطرق الحصول عليها. كالوديعة، والحسابات الجارية والحسابات الدائنة والمدينة، والتوفير. إضافة إلى القروض وفوائدها وعمولاتها وكيفية الحصول والسداد، والتأجيل.

ومن أجل ذلك، قام البنك بتوظيف كادر متدرب من خريجي الجامعات الفلسطينية الأكفاء يعرضون الخدمات بمنتهى المهنية، ويحرصون دائما على تقديم ميزاتها جيدا بشكل شفاف وواضح، كما عمل على نشرها من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك.

وفيما يلي ملخص لاهم المنتجات والخدمات المصرفية التي يقدمها البنك:

خدمات الافراد
خدمات الاعمال
خدمات المغتربين

المسؤولية الاجتماعية

خصص بنك فلسطين 6% من أرباحه السنوية الاجمالية لدعم مشاريع وأنشطة المسؤولية الاجتماعية، عبر المساهمة في تطوير عدة مجالات تتركز في قطاعات؛ التعليم والشباب والابداع، والرياضة، والصحة والبيئة، والثقافة والفنون، والتنمية والشؤون الاقتصادية وعلاقات المغتربين، والمساعي الإنسانية اضافة الى تمكين المرأة.

كما يعمل البنك على تشجيع موظفيه على العمل التطوعي، من خلال المشاريع التنموية التي يقودها مع المؤسسات الشريكة، والمبادرات الانسانية. وقد عززت هذه المبادرات من تطور ثقافتنا وهويتنا الوطنية ترسيخا لمسيرة العطاء المتواصلة، وبرهانا على تطوير البنك لمفهوم المسؤولية المجتمعية في فلسطين، النابعة من رؤيته في التنمية الإنسانية الشاملة ولجميع قطاعات ومكونات الوطن.

 أرباح بنك فلسطين للربع الأول 2018

صعد صافي أرباح مجموعة بنك فلسطين بنسبة طفيفة بلغت 0.8%، على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبلغ صافي أرباح البنك (تشمل أرباح البنك الإسلامي العربي)، 12.4 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري.

وكان صافي أرباح البنك، بما فيها أرباح البنك الإسلامي العربي، قد بلغ 12.34 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي 2017.

حملات بنك فلسطين

أطلق بنك فلسطين وشركاته التابعة حملة لدعم النساء الفلسطينيات وتعزيز مشاركتهن في الحياة الاقتصادية والاجتماعية انطلاقاً من ايمانه بقدرتهن على القيادة وتخطي الكثير من معيقات الحياة.

وتأتي هذه الحملة ضمن برنامج فلسطينية، وتزامناً مع  شهر المرأة الذي يحتفل فيه العالم بانجازات النساء، فيما سعى البنك من خلال حملته الى إظهار صفات القيادة والقوة والقدرة والابداع والمثابرة والنجاح. حيث تم اختيارهن من خلفيات متعددة، ومواقع جغرافية، وفئات عمرية، ومجالات حياة مختلفة في هذا الوطن، منهن الطالبة، والأم، والموظفة، والريادية، وسيدة الأعمال، ولاعبة كرة القدم، والمهندسة الميكانيكية.

الحسابات:

الحساب الجاري

حساب التوفير

حساب براعم

حساب الادخار الشهري أنا وشطارتي

حساب لكل مواطن

الجوائز

بنك فلسطين أول مؤسسة مصرفية فلسطينية  تحصل على شهادة الإلتزام بمعايير أمن المعلومات وبيانات الدفع من مجلس حماية وأمن بطاقات الدفع العالمي (PCI DSS).

حصل بنك فلسطين على شهادة الإلتزام بتطبيق معايير أمن المعلومات وبيانات بطاقات الدفع الإلكترونية كأول مؤسسة مصرفية فلسطينية ملتزمة بمعايير أمن المعلومات وبيانات الدفع من مجلس حماية وأمن بطاقات الدفع العالمي  (PCI DSS) Payment Card Industry Data Security Standardsومقرها في الولايات المتحدة الأميركية.