الأخبار العقارية والاقتصادية

القروض الاستهلاكية في فلسطين تصعد 40 مليون دولار خلال 2017

كشفت معطيات بيانات رسمية حديثة، أن القروض الاستهلاكية التي قدمتها البنوك لعملائها، بلغت 1.406 مليار دولار، حتى نهاية 2017.

وجاء في تقرير التوزيع القطاعي للتسهيلات الائتمانية المنشور على موقع سلطة النقد الفلسطينية، أن إجمالي القروض بمختلف أنواعها بلغت حتى نهاية الربع الأخير من العام الماضي، نحو 8.027 مليار دولار.

وخلال العام الماضي 2017، صعدت القروض الاستهلاكية التي قدمتها البنوك للعملاء بنحو 40 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع نمو بـ 278 مليون دولار في 2016.

وتظهر الأرقام خفضا لافتا في نمو القروض الاستهلاكية التي توجهها البنوك لجمهور العملاء.

وأجرى الاقتصادي مسحا، استناداً على بيانات سلطة النقد، جاء فيه أن حصة القروض الاستهلاكية من إجمالي القروض بلغت 17.5% من إجمالي القروض (بما فيها الحكومية).

ويقصد بالقروض الاستهلاكية، هي قرض بغرض شراء السلع الاستهلاكية، مثل شراء ثلاجة أو شراء سيارة أو غرفة جلوس جديدة، وليس قرضا بغرض الاستثمار، وقد تقوم دولة بتشجيع القروض الاستهلاكية بغرض تحفيز الإنتاج المحلي وزيادة العمالة.

يذكر أن القروض الاستهلاكية، وفق بيانات سلطة النقد الفلسطينية، لا تشمل القروض والتسهيلات التي يحصل عليها العملاء لأغراض السكن، ولا تلك التسهيلات التي يحصلون عليها لأغراض شراء السيارات.

وارتفعت قيمة القروض الاستهلاكية، بين 2008 و2017، بنحو 1.242 مليار دولار أمريكي، ارتفاعاً من 164 مليون دولار أمريكي، في 2008.