المواضيع العامة

تعرف على سر المشروب الذي لا يفارق ميسي مطلقاً

بالتأكيد كل عشاق كرة القدم بشكل عام ومشجعي فريق برشلونة بشكل خاص لاحظوا اللياقة البدنية والقوة الجسمانية والتركيز الكبير الذي يتمتع به نجم برشلونة، وقائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي

فعلى الرغم من اقتراب أحد أقطاب كرة القدم على مر العصور من عامه الـ 32 إلا أن تركيزه الذهني ولياقته البدنية يجعلانه يبدو كشاب في العشرينيات من العمر .

وبالتأكيد وبجانب ممارسة التمارين الرياضية تحت إشراف المتخصصين المحترفين يتبع النجم الأرجنتيني حمية غذائية صحية للغاية تتضمن المزيد من السنوات في الملاعب .

ولقد لاحظ متابعي كرة القدم في جميع اللقطات الخاصة باللاعب الأرجنتيني التي تسبق المباراة أو حتى من خلال الصور عبر حسابات ميسي الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أنه يحمل كوباً غريب الشكل يحتوي على مشروب غامض، ولا يتناوله سوى ميسي وزميله نجم منتخب الأوروغواي لويس سواريز .

وفي الحقيقية يحتوي هذا الكوب الذي يحرص الثنائي على اصطحابه معهما في جميع المباريات على مشروب سحري طبيعي يسمى بمشروب نبات المتة .

وتعد أشجار نبات المتة التي تسمى إيليكس باراجوارينسيس من الأشجار دائمة الخضرة التي تحتاج إلى ما يقرب الـ25 عاماً حتى تنمو وتعد قارة أمريكا اللاتينية هي موطنها الأصلي.

بينما يتم إعداد هذا المشروب عن طريق تجفيف الأوراق ثم غمرها بالمياه الساخنة ليتم وضعه بعد ذلك في حاوية تسمى “القرع” مزودة بقشة أو ماصة معدنية تحتوي على مرشح “فلتر” في نهايتها السفلية للتخلص من بقايا الأوراق ومنع دخولها إلى الفم .

وللإجابة عن سر هذا المشروب سوف تجيب السطور التالية عن جميع التساؤلات عن مدى الفوائد الطبية العظيمة التي يحتوي عليها مشروب نبات المتة .

1- غني بمضادات الأكسدة والمغذيات وهي:

– الزانثين: وهي مركبات طبيعية تحتوي على خواص منشطة بسبب تواجد عناصر مثل الكافيين والثيوبرومين، والتي توجد أيضاً في الشاي والقهوة والشوكولاته.

– مشتقات الكافيول: وهي مضادات الأكسدة الرئيسية المعززة لقوة الجهاز المناعي.

– الصابونين: وهي عناصر مرة المذاق تعمل على خفض الكوليسترول الضار، ولها خصائص تقاوم الالتهابات.

– مادة البوليفينول: عبارة عن حزمة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة وخفض الإصابة بالعديد من الأمراض .

ومن المثير للاهتمام أن قوة مضادات الأكسدة  المتواجدة في مشروب نبات المتة أكثر كفاءة من تلك المتواجدة في الشاي الأخضر فضلاً عن أن هذا المشروب اللاتيني يحتوي على  سبعة من أصل تسعة أحماض أمينية أساسية، بالإضافة إلى كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك تقريباً .

ولكن بالتأكيد تناول مشروب نبات المتة دون اتباع نظام غذائي صحي قائم على التنوع لن يحقق الفوائد والنتائج التي تنتظرها .

2- تعزيز الطاقة وتحسين التركيز العقلي

يحتوي مشروب نبات المتة على ما يعادل 85 ملغ من الكافيين لكل كوب، أي أقل قليلاً من نسبة تواجده في كوب من القهوة وأعلى من نسبة تواجده في الشاي العادي .

ولذلك ومثل أي أطعمة أو مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين  فإن مشروب نبات المتة له  القدرة على زيادة مستويات الطاقة  ورفع معدل قدرة الاحتمال وهو ما يجعلك تشعر بمقدار أقل من التعب والإرهاق البدني والذهني بسبب تأثير الكافيين على  بعض جزيئات الإشارة في الدماغ  مما يحسن القدرة على التركيز .

ولاحظت العديد من الدراسات الطبية أن مشروب المتة يساعد في بقاء الإنسان منتبهاً ومتيقظاً  لمدة قصيرة بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون كميات تتراوح ما بين الـ37.5 و450 ملغ من الكافيين، وبالتأكيد لا ينصح بتناول هذا المشروب أثناء الليل خصوصاً للأشخاص غير المعتادين على تناول الكافيين.

فهي تمتلك نفس خواص القهوة في الإبقاء على الإنسان متيقظاً ولكن  بدون الآثار الجانبية للقهوة .

3- تعزز الأداء البدني
من المعروف أن الكافيين يلعب دوراً هاماً في تحسين وتسريع قدرة الجسم على الشفاء من التقلصات  العضلية، وتجنب حدوثها والحد من التعب وتحسين الأداء الرياضي بنسبة تصل إلى 5 ٪.

ولأن مشروب أعشاب المتة يحتوي على كمية معتدلة من الكافيين  فإن الأشخاص الذين يشربون هذا المشروب باستمرار سوف يتمتعون بفوائد أداء جسدية أعلى بكل تأكيد.

في الواقع  اختبرت دراسة حديثة تأثيرات  شراب نبات المتة على الرجال والنساء الأصحاء، ولقد أظهرت النتائج أن أولئك الذين أُعطوا كبسولة تحتوي على غرام واحد من مستخلص أوراق نبات المتة مباشرةً  قبل ممارسة التمارين الرياضية أحرقوا دهوناً أكثر 24٪ أثناء ممارسة تمارين ذات كثافة معتدلة .

ولكن وحتى تلك اللحظة فإن الكمية المثلى لتناول مشروب نبات المتة قبل التمرين غير معروفة، أو لم يتم تحديدها بشكل قاطع.