الزراعة

توقيع اتفاقية لتطوير نظام زراعي فلسطيني جيد

وقعت مؤسسة المواصفات والمقاييس، مع معهد الشراكة المجتمعية في جامعة بيت لحم، اتفاقية تعاون يوم الثلاثاء، لتطوير نظام فلسطيني للممارسات الزراعية الجيدة ” PALGAP” لتحقيق الاهداف في تطوير القطاع الزراعي ودعم المزارعين في تسويق منتجاتهم .

وقد وقع الاتفاقية كل من مدير عام  مؤسسة المواصفات والمقاييس  حيدر حجة، ونائب رئيس جامعة بيت لحم بيتر براي.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية ضمن مشروع غلة “AMENCA3” الممول من قبل الحكومة الاسترالية، والمنفذ من خلال “افيدا استراليا” بالشراكة مع معهد الشراكة المجتمعية، ومركز العمل التنموي معا، والجمعية الفلسطينية لصاحبات الاعمال “اصالة.

وقال حجة، إن هذه الاتفاقية، تهدف الى مساعدة  المزارعين في انتاج الخضار والفواكه ضمن متطلبات أمان وسلامة خاصة، وتحقيق متطلبات المواصفات الفلسطينية، مما يساهم في تعزيز قدرات المزارعين التنافسية وتسويق منتجاتهم في السوق المحلي وفي الاسواق الخارجية  بشكل أفضل.

وأكد حجة ان الحصول على مردود مالي ملائم يضمن تقديم الدعم للجنة الوطنية التي تم تشكيلها لهذا الغرض في مؤسسة المواصفات والمقاييس، وتوفير المراجع العلمية والفنية اللازمة وترجمتها وتقديم الدعم الفني.

وبين أن بناء قدرات أعضاء هذه اللجنة ومساعدتهم بالاطلاع على تجارب الدول الأخرى، تساهم في عقد مجموعة من ورش العمل المتخصصة للترويج للنظام من أجل البدء بتطبيقه .