ديكور

نصائح في الديكور الداخلي لمنزل صحي

عند إعداد ديكورات المنزل وتأثيثه، تُركِّز الغالبيَّة على النواحي الجمالية في الديكورات الداخليَّة، واقتناء كل ما هو غريب ومبهر، من دون الإكتراث بالجانب الصحي.

وفي هذا الإطار، تفيد مهندسة العمارة الداخلية عائشة بنت خالد الدوسري قارئات بالنصائح المساعدة في تحقيق منزل صحي، لناحية الديكور الداخلي، وفق “سيدتي”.

1. النبات المنزلي يؤثِّر إيجابًا على قاطني المنزل، وبالإضافة إلى دوره في إضفاء رونق على المساحة، هو يريح الأعصاب. كما يُقلِّل من أثر المجال الكهرومغناطيسي جرَّاء الأجهزة الإلكترونيَّة.

2. إضافة عنصر الماء (النوافير أو الشلالات)، إذا كانت المساحة تسمح بذلك، تُحقِّق الاسترخاء لساكني المنزل.

3. توفير الإضاءة الصناعية الصفراء المقاربة لضوء الشمس مفيد أكثر، مُقارنة بتلك البيضاء.
4. كساء الأرضيات بمواد طبيعيَّة (الرخام والخشب) يؤثِّر إيجابًا في الصحَّة العامَّة.
5. اختيار ألوان الطلاء الآتية في الغرف المختلفة مفيد:
الأصفر في غرفة المعيشة وغرفة الدراسة وغرفة الشباب، فهو يزيد النشاط ويُساعد في التركيز، مع الحرص على إبعاده كليًّا عنغرف النوم.
الأحمر في غرفة الألعاب، فهو يولِّد النشاط. ولكن، يُفضَّل إبعاد هذا اللون عن منازل المصابين بالاضطرابات العصبيَّة.
| الأزرق والأخضر في الغرف المخصَّصة للاسترخاء، لأنهما يبعثان على الهدوء.
البرتقالي الداكن في غرفة الطعام، فهو يزيد الشهيَّة.
تجدر الإشارة إلى أن الألوان المُتناغمة مع بعضها البعض في المكان تُشيع البهجة، فيما يستنزف اللون الموحَّد الطاقة.

في غرفة المعيشة، لا بدّ من:
تجنُّب تكديس الأثاث داخل الغرفة، بل توزيع القليل منه، ما يُسهِّل الحركة، كما لا يعرقل سريان الطاقة.
تجنُّب لصق قطع الأثاث بالجدار، بل ترك مساحة بينهما.
توزيع الأرائك والمقاعد بصورة متقاربة، ما يُساعد أفراد العائلة في تبادل الأحاديث.
تجنُّب وضع النبات ذي الأوراق الحادَّة والشوكيَّة في غرفة المعيشة، وكل الأركان التي تحتاجين فيها إلى طاقة.