الأخبار العقارية والاقتصادية

اليابان تدعم مدينة اريحا الصناعية الزراعية بـ3.5 مليون دولار

قررت الحكومة اليابانية، بالامس الثلاثاء، تقديم دعم اضافي إلى مدنية اريحا الصناعية الزراعية بقيمة 3.5مليون دولار لتغطية أسطح للمنشآت الصناعية في المدينة بألواح ضوئية لتوليد الطاقة الامر الذي سيساهم باستدامة الصناعة و دعم المستثمرين.

جاء اعلان الحكومة اليابانية من قبل سفير اليابان لدى دولة فلسطين تاكيشي أوكوبو خلال لقائه مع وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، وبحضور رئيسة جايكا اليابانية، وممثلي شركة كوندينكو المتخصصة في توليد ونقل وإدارة منشآت الطاقة، والرئيس التنفيذي لهيئة المدن الصناعية د. علي شعث.

 وقال السفير الياباني: الموافقة اليابانية جاءت تتويجا للجهود التي بذلتها الوزيرة عودة بشان تطوير المدينة الصناعية وتقديم مزيد من التسهيلات المشجعة والمحفزة على الاستثمار  معرباً عن التزام الحكومة اليابانية بتمويل حفر البئر العميق اللازم لتغذية الصناعات في مدنية اريحا الصناعية لتحقيق استدامة للصناعات.

بدورها اعربت الوزيرة عودة عن بالغ شكرها وتقديرها للحكومة اليابانية على التقدم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات، بما يمكن من تحسين الاقتصاد الفلسطيني وإمكانية استقطاب مزيد من الاستثمارات في هذه المدينة الصناعية التي تعتبر مشروعاً استراتيجياً في توفير فرص عمل والتخفيف من معدلات البطالة.

واعتبرت الوزيرة عودة قطاع الصناعة من القطاعات الواعدة في فلسطين والتي تلعب دوراً مهماً في تحسين الاقتصاد الفلسطيني وتعزيز صمود المواطنين لافتة الى  المساعي الحثيثة التي تبذلها الحكومة الفلسطينية في جعل مخرجات الانتاج الصناعي منافس على المستوى الدولي.

وبينت الوزيرة ان مشروعات الطاقة المتجددة في فلسطين وخاصة في المدن الصناعية تؤدي الى خفض التعرفة الكهربائية وبالتالي تكلفة الإنتاج مرحبة بشركة توندينكو اليابانية التي تعتبر من كبرى شركات المنشات الخاصة بقطاع الطاقة في اليابان الصديق، من شبكات نقل الطاقة ومعدات ومحطات الطاقة، وهي تمتلك خبرات دولية في خطوط الضغط العالية وتمتلك محطات طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاوات انشأتها في اليابان