الأخبار العقارية والاقتصادية

عام 2017 دفع الفلسطينيون مليوني دولار على إعلانات فيسبوك

أظهر تقرير وسائل التواصل الاجتماعي في فلسطين 2017، أن الفلسطينين دفعوا خلال العام الماضي حوالي 2 مليون دولار مقابل الاعلانات على موقع فيس بوك.

وبين التقرير أن عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، زاد عن مليون و 700 الف حساب نشيط، في فلسطين خلال 2017.

وقال د. محمد ابو الرب، استاذ الاعلام في جامعة بيرزيت والمختص بالاعلام الالكتروني، ان السبب الرئيسي وراء دفع التجار واصحاب المحلات التجارية وتجار الاونلاين وغيرهم من الفلسطينيين ان يدفعوا مبلغ 2 مليون دولار واكثر، ان الفيس بوك مصدر اساسي للتسويق والاعمال في ظل صدراته لوسائل التواصل الاجتماعي الاكثر استخداماً من قبل المواطنين في فلسطين.

وتصل نسبة استخدام الفيس بوك في فلسطين 30% من اجمالي عدد السكان في فلسطين.

واضاف المختص في الاعلام الالكتروني، ان رخص الاعلان على فيس بوك ومواقع السوشال ميديا مقارنة بالتلفزيونات والاذاعات وغيرها من وسائل الاعلام من الاسباب وراء اتجاه المستخدمين للفيس بوك للاعلان عليه.

واشار تقرير وسائل التواصل ان نسبة مستخدمي موقع فيسبوك من عمر 15 الى 29 حوالي 65% من جمالي مستخدمي فيس بوك، بينما من عمر 30 الى 60 تصل نسبتهم 35%.

وتابع ابو الرب “ان الميزات التي يمنحها فيسبوك مقارنة بمواقع التواصل الاخرى، سماحه بتحديد الفئة المستخدمة من حيث المكان والعمر وغيرها في العملية التسويقية، اضافة الى قدرة المعلن على تحديد نجاح او فشل العملية التسويقية على الفيسبوك وقراره بالاستمرار او التوقف من الاسباب التي تجعل المعلنين التوجه لفيس بوك للاعلان.

ولفت التقرير ان 65% من السكان في فلسطين متصلين بالانترنت.

وعن اسباب عزوف المعلنين عن التوجه الى مواقع التواصل الاخرى كالانستغرام وسناب شات، اوضح ان هذه المواقع يتجه اليها المؤثرين وكذلك المختصين بمنتجات معينة اكثر كالموضة والمكياج مثلاً، اضافة الى ان شعبيتها اقل من شعبية الفيسبوك في فلسطين.

واوضح التقرير ان نسبة مستخدمي تطبيق انستغرام في فلسطين لا تتعدى 13%.

وتوقع ابو الرب ان يتضاعف المبلغ المدفوع لاعلانات فيس بوك خلال 2018، وذلك بسبب سياسة الموقع الاخيرة بتقليل ظهور منشورات الصفحات التجارية او التي تسخدم اللينكات من الظهور بسهولة امام المستخدمين، ما يدفع اصحابها للدفع اكثر من اجل ان تظهر للجميع.