المواضيع العامة

فوائد السجائر الإلكترونية

قال خبراء بريطانيون في مجال الصحة العامة إن مخاطر استخدام الأجهزة والسجائر الالكترونية أقل بنسبة 95 من مخاطر التدخين، داعين المدخنين على التحول إليها لجني فوائد صحية جمة، وفق ما أوردته “رويترز” أمس الثلاثاء.
وفي مراجعة للأدلة المتعلقة بمخاطرها، أوصت إدارة الصحة العامة في إنجلترا بإجرائها، حيث قال الخبراء إن هذا النوع من السجائر قد يساعد بالفعل نحو 20 ألف مدخن بريطاني، وربما أكثر على الإقلاع عن التدخين سنويا.

وجاء في التقرير: كان هناك “قدر كبير من سوء الفهم العام” بشأن النيكوتين، إذ يدرك أقل من عشرة في المئة من الراشدين أن الغالبية العظمى من المخاطر لا يسببها ذلك المركب العضوي.

وجاء تقرير إدارة الصحة العامة في انجلترا بعد بحث للأكاديميات الأميركية للعلوم والهندسة والطب بشأن السجائر الإلكترونية.

وبعد تلخيص بيانات من مئات الدراسات العلمية، قال ذلك البحث أيضا إن السجائر الإلكترونية أقل ضررا على الأرجح من السجائر التقليدية.

وطالبت إدارة الصحة العامة في انجلترا المدخنين والسلطات الصحية بالتصرف وفقا للأدلة الواردة في هذه التقارير الحديثة.

وتلتزم شركة فيليب موريس إنترناشونال باستبدال السجائر التقليدية بمنتجات خالية من الدخان بأسرع وقت ممكن، وذلك لمصلحة المدخنين والمجتمع والصحة العامة.

حيث يصنف منتج IQOS ضمن باقة المنتجات الخالية من الدخان والمحتمل أن تكون مخفّضة المخاطر، والتي تمّ تطويرها على أسس علمية وبحثية بحتة للمدخنين البالغين الذين ينوون الاستمرار في استهلاك منتجات التبغ، علماً بأنّه لا يستهدف الأفراد غير البالغين أو غير المدخنين أو المدخنين السابقين.

وحقّق  نتائج ملموسة بعد أن تحوّل عدد كبير من المدخنين البالغين إلى إستخدامه عوضاً عن السجائر التقليدية، منذ أن أطلقته شركة فيليب موريس إنترناشونال في العام 2014، في اليابان، في مدينة ناغويا تحديداً؛ ليبلغ مدى إنتشاره ما يزيد عن 31 دولة مع نهاية عام 2017.

​وقام أكثر من 1.4 مليون مدخن بالتحول لاستخدام منتج“IQOS”، في حين تخطط الشركة لتوسيع رقعة انتشار المنتج لتشمل أكثر من 30 مدينة رئيسية مع نهاية العام الحالي 2017.

وكانت فلسطين السوق الأحدث لانتشار المنتج في عام 2017، وكحال العديد من الدول، تتزايد نسبة مستخدمي المنتج ممن يعتبرونه خياراً بديلاً وأفضل من التدخين التقليدي.

إلى ذلك، تعتزم شركة فيليب موريس  إنترناشيونال وموزعها في فلسطين، شركة يونيبال للتجارة العامة، افتتاح فروع أخرى في فلسطين لبيع جهاز IQOS، كما يتوقع ان يتم افتتاح نقطتي بيع متخصصتين بجهاز IQOS في مدينتي جنين وبيت لحم.