الأخبار العقارية والاقتصادية

كيف تنشئ عملك الخاص دون امتلاك المال الكافي

في عالم الأعمال والاقتصاد يعتبر المال هو شريان الحياة؛ فدونه يتهاوى كل شيء، وبالنسبة لكل المتحمسين لتدشين المشاريع أو أعمالهم الخاصة دائماً ما يقف التمويل المالي عقبة غير قابلة للتحطم أمام أحلامهم المالية.

ولكن غياب الأموال أو نقصانها لا يعني أن الأمل قد تبخر، أو أن تتخلى عن أحلامك وطموحاتك؛ فدائماً هناك أمل، وبعض الخدع السحرية قد تجعلك تترجم الخيال إلى واقع.

ولكن قبل التعمق أكثر وذكر تلك الخدع السحرية التي سوف تجعلك تتغلب على مشكلة نقص التمويل المالي؛ دعنا نخبرك في بداية الأمر لماذا تحتاج الأعمال الخاصة والمشاريع إلى الكثير من الأموال.

1- التراخيص والتصاريح الحكومية

وهي تختلف بين منطقة وأخرى أو بين دولة وأخرى، كما أن نسبتها تتحدد بحسب نوع النشاط ومدى ملاءمته لطبيعة الدولة.

2- المواد الخام

بالتأكيد المنتج الذي سوف تقوم بتصنيعه لن يُصنع من الهواء، وبالطبع يحتاج إلى مواد خام من أجل إنتاجه.

3- الاحتياجات

وهي المتعلقة بالأجهزة بمختلفت أشكالها، وكل شيء سوف تستخدمه في عملك الخاص بما في ذلك الأوراق والأقلام واشتراكات الإنترنت، وبرامج الحواسيب إن وُجدت، وغيرها من الأمور.

4- الضرائب والرسوم

وهي من أهم الأمور التي قد تقلل من هامش الربح، وقد تتسبب لك بالعديد من المشكلات القانونية في حالة عدم السداد أو الإهمال والتكاسل عن ذلك.

5- رواتب الموظفين

في حال ما إذا كان مشروعك أو العمل الخاص بك كبيراً بالتأكيد لن تقوم بالأعمال بمفردك؛ لذلك يجب أن تعرف جيداً من أين سوف تقوم بدفع وسداد رواتب الموظفين.

وبعد شرح أهم الأسباب التي تجعل المال مهماً وشريان أي نشاط تجاري سوف نعرض لك بعض الخدع السحرية التي قد تفيدك في التفكير جدياً لافتتاح مشروعك أو عملك الخاص على الرغم من عدم امتلاكك ما يكفي من الأموال.

1- النصيحة الأولى: تقليل احتياجات

أنت لا تزال في بداية مشروعك الخاص، ولا تريد أن تنفق الكثير من الأموال على احتياجات تستطيع الاستغناء عنها على الأقل في المراحل الأولية للمشروع.

فعلى سبيل المثال يمكنك صرف النظر عن فكرة تأجير مكان تجاري والاستعانة بالعمل من المنزل لتوفر بذلك المصاريف الحكومية والتراخيص، كما أنك بالتأكيد لن تحتاج للتفكير في قيمة الإيجار كل شهر.

وبالتأكيد استغلال مواقع التواصل الاجتماعي قوة الإنترنت أحد أهم الأمور التي يجب أن تعتمد عليها؛ فهي وسيلة تعتبر مجانية ومنخفضة الثمن في الدعاية.

2- النصيحة الثانية: خطوة بخطوة

حتى لو لديك من المال ما يكفي لاستئجار موقع من أجل إنشاء مشروعك عليك ألا تختار موقعاً مميزاً أو فخماً بحيث يستنزف ما بحوزتك من مال؛ لذلك اختر أبسط المواقع التي بحثت عنها.

وهناك سبب مهم لاختيار موقع بسيط في حي عادي لا يتمتع بالفخامة؛ وذلك لأن هناك الكثير من الدول التي تحدد قيمة الرسوم الحكومية والتصاريح والضرائب بحسب الموقع، وما إذا كان يقع في منطقة فخمة  ومتميزة أم لا، وبالتأكيد كلما زاد تميز الموقع والمحيط الخارجي له ارتفعت قيمة الرسوم والضرائب والتراخيص.

3- النصيحة الثالثة: طلب الدعم

بالتأكيد لن تطلب الدعم المالي من البنوك عن طريق القروض غير المدعمة من البنوك؛ فهي قد تعرضك للمساءلة القانونية في حال التعثر وعدم السداد، ولكنك سوف تطلب مساعدة بسيطة من الأهل والأصدقاء المقربين.

وبجانب الأهل والأصدقاء يمكن السؤال عن شروط المنح الحكومية والقروض الخاصة بإدارة المشاريع الصغيرة التي تدعمها الدولة، والتي تتميز بأن لها شروطاً ميسرة والدفع يتم على فترات طويلة بنسب فوائد صغيرة.