الأخبار العقارية والاقتصادية

30.6 مليون دولار ضرائب على البنوك في فلسطين عن أرباح النصف الأول 2016

أظهر إحصاء للاقتصادي، الإثنين، أن إجمالي قيمة الضرائب المستحقة على أرباح البنوك العاملة في فلسطين في النصف الأول 2017، بلغت 30.6 مليون دولار.

واستند إحصاء الاقتصادي، على بيانات الميزانية المجمعة لسلطة النقد الفلسطينية، ونشرتها جمعية البنوك في فلسطين على شكل ملخص لأداء القطاع المصرفي.

وتذهب الضرائب المستحقة على البنوك، إلى الخزينة الفلسطينية، وعادة ما تقدم البنوك سلفة من الضرائب في بداية السنة المالية، بحسب رصد للاقتصادي لبعض البنوك العاملة في السوق المحلية.

وبحكم تسجيله أعلى أرباح في القطاع المصرفي الفلسطيني في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 40 مليون دولار قبل الضرائب، كان البنك العربي الأعلى من حيث قيمة الضرائب المستحقة عليه بقيمة 10.6 مليون دولار.

كان القطاع المصرفي الفلسطيني سجل صافي أرباح بعد الضرائب بلغت قيمتها 86.6 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، موزعة على 12 مصرفا من أصل 15.

ويعمل في القطاع المصرفي الفلسطيني 15 مصرفا محليا ووافدا، موزعة بواقع 7 مصارف محلية، و8 مصارف وافدة، منها 7 مصارف أردنية وبنك مصري واحد.

وجاء بنك فلسطين ثانيا من حيث أعلى الضرائب المفروضة على أرباحه، بقيمة بلغت 10.2 مليون دولار أمريكي، مستحقة على أرباحه البالغة قبل الضرائب 34.9 مليون دولار.

يذكر أن ثلاثة بنوك سجلت صافي خسائر خلال النصف الأول من العام الجاري، بالتالي لا تدفع على هذه البنوك أية ضرائب خلال فترة الشهور الستة الأولى من العام الجاري.

شركة بلدنا