الأخبار العقارية والاقتصادية

دواجن عزيزا

من اكبر مربي الدجاج اللاحم في فلسطين، تأسست كإحدى الشركات التابعة لشركة فلسطين للاستثمار الصناعي م .ع . م خلال عام 1997 برأس مال 10 مليون دينار، وتمت زيادته من خلال توزيع الارباح على شكل أسهم مجانية ليصبح  13.440 مليون دينار أردني.

تمثل الغرض الاساسي في تأسيس الشركة بتوفير سلعة وطنية تخدم القطاع الزراعي في فلسطين وتقلل من السيطرة الإسرائيلية على هذا القطاع قدر الامكان، وذلك من خلال انشاء سلسلة من المشاريع ومراكز الانتاج المتكاملة.
ويتركز نشاط الشركة في إنتاج الأعلاف الحيوانية، بيض التفريخ، الصوص اللاحم عمر يوم ودجاج عزيزا الطازج والمجمد لتزويد السوق الفلسطيني بمنتج صحي ذو جودة عالية باستخدام أحدث التقنيات ولمكافحة البضائع الإسرائيلية المهربة والمشاركة الفاعلة في تطوير القطاع الزراعي بشكل عام، وقطاع الدواجن بشكل خاص.
وبلغ صافي ارباح عزيزا قرابة 2.204 مليون دينار أردني بعدما كان نحو 2.573 مليون دينار أردني خلال النصف الاول من العام الحالي 2017.

وارتفعت الموجودات بنسبة 19.84 في المئة إلى حوالي 39.503 مليون دينار كما ارتفعت المطلوبات بنسبة 52.37 في المئة إلى قرابة 11.588 مليون دينار تقريبا مقارنة بنهاية العام الماضي.

وبلغ مجموع حقوق الملكية 27,915,264 دينار بإرتفاع بلغت نسبته 10.09% مقارنة بنهاية العام الماضي.

تتكون الشركة من:

مسلخ الدواجن : يتكون مسلخ عزيزا بطاقته الإنتاجية الإبتدائية والقابلة للتوسعة ( 3000 طير/ساعة) من مجموعة من الأقسام, ابتداء من قسم الاستقبال ومروراً بالذبح والنتف ونزع الأحشاء والتجفيف والفرز والتوزين والتقطيع والتغليف وانتهاء بالتبريد و/أو التجميد بالإضافة إلى الوحدات المساندة مثل وحدة معالجة المخلفات ومحطة تنقية المياه.

مصنع أعلاف عزيزا : حيث ان فكرة الشركة قامت اساسا على التكامل العمودي للإنتاج ، قامت الشركة بإنشاء اكبر واحدث مصنع اعلاف في فلسطين .حيث يعمل المصنع وفق احدث انظمة الرقابة وضمن معايير الجودة ISO9001 على الانتاج ويستخدم مدخلات الانتاج النباتية كمصدر وحيد للبروتين في منتجاته ، كما تم انشاء صوامع للغلال بطاقة انتاجية تخزينية تصل الى 26 الف طن.

الامهات: قامت الشركة خلال السنوات الماضية بإنشاء وتشغيل احدث واكبر مزارع امهات الدجاج اللاحم في فلسطين بطاقة إنتاجية تصل إلى 28 مليون بيضة تفريخ سنويا ، تغطي 60% من حاجة الضفة الغربية من بيض تفريخ عزيزا.
الدجاج اللاحم: تبلغ القدرة الانتاجية للشركة 6000 طن سنويا من لحوم الدجاج من خلال مزارع الشركة (كور 1 وكور2 وجيوس ) والتي تم انشائها في العام 2011 اضافة مزرعتي عوجا 3 وعوجا 4 والتي تم تحويلهما من مزارع تربية امهات الدجاج اللاحم الى مزارع لاحم في العام 2011.
تمتلك الشركة واحدة من احدث الفقاسات في فلسطين وتستخدم احدث التقنيات في الرقابة على ظروف التفريخ بحيث يتمتع إنتاجها من الصوص اللاحم عمر يوم واحد بأفضل المواصفات الصحية .