الأخبار العقارية والاقتصادية

مدخرات القطاع الخاص بالبنوك 6.6 مليار دولار

ارتفعت ودائع القطاع الخاص في البنوك العاملة في فلسطين خلال حزيران  بنسبة 11 في المئة مقارنة بذات الشهر قبل عام.

وبلغت مجموع الودائع حوالي 10.613 مليار دولار بعدما كان 9.524 مليار دولار العام الماضي، وفقا لبيانات سلطة النقد.

وبينت المعطيات أن الحسابات الجارية ارتفعت بنسبة 10.8 في المئة لتصل إلى حوالي 3.991 مليار دولار. ويعود ارتفاع الحسابات الجارية إلى الودائع المشتقة الناتجة من القروض. وتظهر المعطيات أن تسهيلات القروض المقدمة من البنوك للعملاء خلال حزيران بلغت 6.039 مليار دولار بعدما كانت 5.139 مليار دولار بارتفاع نسبته 17.5 في المئة مقارنة بذات الشهر قبل عام.

فيما ارتفعت حسابات التوفير بنسبة 12.9 في المئة لتصل إلى حوالي 3.762 مليار دولار، بينما ارتفعت ودائع لأجل بنسبة 10.4 في المئة إلى نحو 2.86 مليار دولار.

وشكلت الحسابات الجارية ما نسبته 37.6 في المئة من إجمالي الودائع. بينما شكلت حسابات التوفير وودائع لأجل ما مقداره 62.4 في المئة من اجمالي الودائع بارتفاع نسبته 11.8 في المئة مقارنة بذات الشهر قبل عام.

و”الجارية” هي الحسابات تحت الطلب التي يستطيع العملاء سحب أموالهم في أية لحظة من البنوك فيما حسابات التوفير وودائع لأجل هي الأموال التي يضعها العملاء في البنوك وتكون زائدة عن حاجتهم.

وعادة يحتفظ العملاء في أموالهم في حسابات التوفير إما بهدف الاحتفاظ بها فقط أو بهدف الحصول على الجوائز التي تطرحها المصارف مقابل هذا النوع من الحسابات. أو لتشغيلها مقابل فوائد متفق عليها بين الطرفين وذلك في ودائع لأجل.

 يذكر أن معدل أسعار الفائدة على الودائع البنكية خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ لعملة الشيقل 1.56 في المئة والدولار 1.13 في المئة والدينار 2.53 في المئة.

شركة بلدنا