الأخبار العقارية والاقتصادية

20 مليون دولار أرباح “هيئة التقاعد” العام الماضي

قال رئيس هيئة التقاعد الفلسطينية، ماجد الحلو، إن حجم المحفظة الاستثمارية الداخلية والخارجية لهيئة التقاعد بلغت العام الماضي حوالي 300 مليون دولار أميركي محققة أرباحا بحوالي 20 مليون دولار، فيما كشف أن “هيئة التقاعد” حصلت على ترخيص لإنشاء شركة تأمين اسلامية جديدة ستطرح اسهمها للاكتتاب قريبا.

وأكد الحلو، في تصريحات صحافية، أمس، أن استثمارات هيئة التقاعد خلال العام الماضي وحتى الربع الأول من العام الحالي لم تشهد أي هزات بل شهدت نجاحات متتالية، موضحا أن هيئة التقاعد نجحت في مقاربة استثماراتها الخارجية والداخلية إلى 50 بالمئة لكل منهما بعدما كانت 70 في المئة استثمارات خارجية و30 في المئة داخلية.

وكشف الحلو عن حصول “هيئة التقاعد” على رخصة لشركة تأمين اسلامية جديدة باسم “تمكين” بالشراكة مع مؤسسة الايتام وشركاء آخرين من ذوي الخبرة. وأوضح أن جزءا من أسهم الشركة ستطرح للاكتتاب خلال الفترة القادمة متوقعا بدء العمل في المقر الجديد قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح الحلو أن المحفظة الداخلية تتوزع في عدة استثمارات، منها: امتلاك “هيئة التقاعد” أصولا ثابتة على شكل عقارات في رام الله ومحافظات الضفة الغربية بما يزيد عن 23 مليون دولار أميركي، وامتلاكها حصة في بنك فلسطين بقيمة 2 في المئة.
وأضاف، أن “هيئة التقاعد” لها استثمار في محطة وقود بيت وزن بنابلس متوقعاً بدء عملها نهاية العام الحالي إضافة إلى محطة الغاز في الخليل التي سيبدأ انجازها العام القادم. وتابع الحلو أن “هيئة التقاعد” أصبح لديها استثمار في شركة سند للموارد الانشائية بعدما اشترت اسهما في الشركة.

وعن الاستثمارات الخارجية، قال الحلو إن لدى “هيئة التقاعد” مبلغا ماليا موزعا في بنوك عالمية منها بنك جوليس بير، ودويتشه بنك، والبنك العربي، إضافة إلى محفظة استثمارية في الأردن.

وأضاف أن “لهيئة التقاعد” ما يزيد على 53 في المئة سندات فيما النسبة الأخرى على شكل أسهم موزعة بين شركات الكترونية عالمية وشركات غذاء وتمويل وأخرى تصنيع الأدوية.

وأكد أن كافة الاستثمارات الخارجية تدار من قبل خبراء في هيئة التقاعد الفلسطينية.

وأضاف الحلو إن “هيئة التقاعد” ستعمل على رفع الاشتراكات لحل مشكلة الديون المتراكمة منذ سنوات كما أكد أنه تم الاتفاق على رفع مساهمة وزارة المالية “لهيئة التقاعد” بشكل شهري.

وأكد الحلو أن كافة الاموال في “هيئة التقاعد” يتم استثمارها بشكل يومي موضحا أن معدل دخل المحفظة الاستثمارية في عام 2013 كانت حوالي 3.5 ملايين دولار وفي العام 2014 بلغت نحو 7 ملايين دولار ثم ارتفعت إلى 8 ملايين عام 2015 أما في العام 2016 فقد حققت ارباحا بحوالي 20 مليون دولار.

شركة بلدنا