الأخبار العقارية والاقتصادية

هذه قيمة الدين والمتأخرات على الحكومة الفلسطينية

 كشف تقرير رسمي حديث، أن إجمالي قيمة الدين العام والمتأخرات المالية المستحقة على الحكومة الفلسطينية، بلغت 21.108 مليار شيكل حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب تقرير رسمي لسلطة النقد الفلسطينية، اطلع الاقتصادي على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، يتوزع إجمالي الأموال المستحقة على الحكومة الفلسطينية بين دين عام ومتأخرات (ديون بفائدة صفرية).

وبلغت قيمة الدين العام المستحق على الحكومة الفلسطينية، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 9.109 مليار شيكل، تشكل نسبته 18.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وعلى أساس ربعي، صعد الدين العام الفلسطيني، بنسبة 1.3% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الربع الأخير من 2016.

وبلغت قيمة الدين الحكومي المحلي حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، 5.291 مليار شيكل، تشكل نسبته 10.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

في المقابل، بلغت قيمة الدين الحكومي الخارجي، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 3.818 مليار شيكل.

وبلغت قيمة الفوائد الفعلية التي دفعتها الحكومة على قروضها المالية 93 مليون شيكل، خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 54.8 مليون شيكل في الربع الأخير من 2016.

المتأخرات

وبلغت قيمة المتأخرات المستحقة على الحكومة الفلسطينية، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، 11.999 مليار شيكل، تشكل نسبتها 23.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وخلال الربع الأول من العام الجاري فقط، بلغت قيمة المتأخرات المالية الصافية 156.5 مليون شيكل.

وبتوزيع قيمة الدين العام والمتأخرات على عدد سكان دولة فلسطين، فإن حصة كل فلسطيني تبلغ 4334 شيكل، بعدد سكان يبلغ قرابة 4.9 مليون نسمة.

شركة بلدنا