الأخبار العقارية والاقتصادية

محلل مالي فلسطيني يتوقع ارتفاع سعر الدولار بالفترة المُقبلة

أكد المحلل المالي وأستاذ السياسات النقدية بجامعة الإسراء في غزة، أمين أبو عيشة، أن سعر صرف الدولار سيبدأ بالارتفاع خلال الفترة المُقبلة، وسيقفز فوق سقف الـ 3.57 شيقلاً.

وأوضح أبو عيشة، أن ما يدعم ارتفاع سعر صرف الدولار، المؤشرات السيئة للاقتصاد الإسرائيلي، حيث شهدت انخفاضاً خلال الفترة الماضية، الأمر الذي انعكس إيجاباً على الدولار الأمريكي.

وأشار إلى أن انخفاض نمو مستوى الناتج المحلي الإسرائيلي من 4.6%، في الربع الأول من العام الجاري إلى 1.2% في الربع الثاني من ذات العام، بسبب ارتفاع قيمة الشيقل، وأن الصادرات “الإسرائيلية” أصبحت أغلى ثمناً مقابل الصادرات الأجنبية، الأمر الذي عمل على تقليل مستوى الصادرات أثر بشكل سلبي على النمو الاقتصادي الإسرائيلي، وبالتالي تلك الأسباب مؤشر على تحسن صرف الدولار مقابل الشيقل والعملات الأخرى.

ونوه إلى أن هناك إقبالاً من جانب المستثمرين الإسرائيليين، على شراء عملة الدولار بشكل كبير جداً، خلال الأسبوعين الماضيين، إضافة إلى شراء مستثمرين أتراك عملة الدولار بشكل كبير جداً، الأمر الذي سيعمل على زيادة قيمته المادية.

ونصح المواطنين بشراء عملة الدولار بالوقت الحالي، لأنه سيشهد تحسناً ملحوظاً خلال الأيام المُقبلة، مما سيعود بالفائدة الكبيرة عليهم.

أما بالنسبة للذهب، فينصح أيضاً بعدم شراء الذهب في الوقت الحالي، لأنه سيطرأ انخفاض على أسعاره في الفترة المقبلة، لأنه من الممكن أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بزيادة سعر الفائدة على الدولار، الأمر الذي سينعكس بالانخفاض على سعر شراء أونصة الذهب عالمياً، فمن الممكن أن ينخفض سعر أوقية الذهب من 1250 دولاراً-1050 دولاراً، خلال الشهرين المقبلين، وهذا الأمر سيؤدي إلى انخفاض سعر شراء جرام الذهب في غزة نحو دينارين أردنيين.

شركة بلدنا