الأخبار العقارية والاقتصادية

اجتماع فلسطيني إسرائيلي في القدس بشأن ناقل البحرين

عقدت سلطة المياه الفلسطينية، وممثلين من الحكومة الإسرائيلية، وبرعاية أمريكية، في مدينة القدس اليوم الخميس، اجتماعاً بشأن مشروع “ناقل البحرين”.

وجاء في بيان صادر عن سلطة المياه الفلسطينية، اليوم، أن توافقاً تم بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، على حصة الجانب الفلسطيني من المرحلة الأولى من مشروع التعاون الإقليمي لقناة البحرين.

وقال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إن اتفاقاً تم اليوم لحصول الفلسطينيين على 32 مليون متر مكعب من المياه سنوياً للضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف غنيم في بيان، أن “نقاشات استمرت نحو عام ونصف، أفضت إلى توافق مبدئي يقوم على الحصة الفلسطينية بما مجموعه 32 مليون متر مكعب سنويا من المياه (22 للضفة و10 لغزة)، وبأسعار 3.3 شيقل للمتر المكعب في الضفة الغربية، و3.2 شيقل للمتر المكعب في قطاع غزة”.

وتعاني غالبية المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، من أزمة شح مياه في الوقت الحالي، مع ارتفاع عدد السكان ودرجات الحرارة، وتلوث آبار مياه غزة.

وجاء في البيان على لسان غنيم: “نعتبر أن مشروع قناة البحرين يأتي في إطار التعاون الإقليمي الهادف لتوفير كميات مياه إضافية في ظل ما نواجهه من شح في المصادر المائية المتاحة”.

وشدد على أن “الحصول على حصة مائية من هذا المشروع لا يوجد له أي انعكاسات على مفاوضات الحل النهائي مع الجانب الإسرائيلي”.

ومشروع قناة البحرين، هو أحد المشاريع الأردنية الإسرائيلية الفلسطينية، الموقعة عام 2013، ويمتد بين البحر الأحمر جنوباً إلى البحر الميت بين الأردن وفلسطين (وسط).

شركة بلدنا