الأخبار العقارية والاقتصادية

قيمة الشيكات المعادة في فلسطين حتى أيار الماضي

أظهرت أرقام رسمية، أن قيمة الشيكات المعادة المسجلة في فلسطين خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، بلغت 430.9 مليون دولار أمريكي.

وبحسب مسح للاقتصادي استناداً إلى بيانات لسلطة النقد الفلسطينية، تشكل الشيكات المعادة ما نسبته 6.3% من إجمالي قيمة الشيكات المقدمة للبنوك خلال نفس الفترة.

وبلغ عدد ورقات الشيكات الراجعة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، نحو 290.019 ألف ورقة شيك، بمتوسط شهري 58 ألف ورقة شيك، ومتوسط يومي 2761 ورقة شيك.

ويبلغ متوسط قيمة الشيكات الراجعة شهرياً في فلسطين خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري 86 مليون دولار أمريكي، ومتوسط يومي يبلغ 4,1 مليون دولار.

وصعدت قيمة الشيكات الراجعة في فلسطين، بنسبة 39% خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، صعوداً من 310 مليون دولار.

وقبل عدة سنوات، أعادت سلطة النقد الفلسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي)، القيمة الاعتبارية والنقدية لورقة الشيك البنكي، بإطلاق نظام تصنيفات يفرض ضوابط وعقوبات على متداولي الشيكات البنكية بدون رصيد.

ويفرض النظام، عقوبات تصل إلى وقف إصدار أية شيكات للمتداولين الذين لا تصرف شيكاتهم نتيجة لعدم توفر الرصيد، وتعزيز النظام القضائي بحق المخالفين.

يذكر أن عملاء البنوك في فلسطين، تداولوا شيكات بنكية بقيمة 6.8 مليار دولار أمريكي، خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري.

شركة بلدنا